فصل: 201- بُرَيد بن أَصرَم، سَمِع عَليًّا رَضي الله عنه:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.190- بَكار بن عَبد الله بن عُبَيدة بن أَخي مُوسَى بن عُبَيدة الرَّبَذيُّ:

707- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: بَكار بن عَبد الله بن عُبَيدة الرَّبَذيّ تُرِك مِن أَجل مُوسَى بن عُبَيدة، قال البُخاريُّ: قال عَلي عن يَحيَى بن سَعيد: كُنا نَتَّقي مُوسَى تِلك الأَيامَ.
708- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر الجُدّي، قال: حَدثنا بَكار بن عَبد الله، عن مُوسَى بن عبيدة، عن إياس بن سَلَمة بن الأَكوع، عن أَبيه، عن أَبي ذَر قال: بَينَما النَّبي عَليه السَّلام واقِفٌ إِذ أَقبَل رَجُل يَتَخَلَّل الناس على راحِلَة فَأَثنَى عَليه النَّبي عَليه السَّلام ثَناءً غَير طائِل، ثُم أَقبَل آخَر كَأَنه يَحكي صاحِبَهُ، يَتَخَلَّل الناسَ فَأَثنَى عَليه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ثَناءً غَير طائِل... وذَكَر الحَديث بِطُولهِ.
قال: فيه كَلام دار بَين عُثمان وأَبي ذَر، لا يُحفَظ إِلاَّ عن بَكار هَذا.

.191- بَكار بن عَبد العَزيز بن أَبي بَكرَةَ:

709- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: بَكار بن عَبد العَزيز لَيس بِشَيء.
710- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد بن أبي مسرة، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا بَكار بن عَبد العَزيز بن أَبي بَكرَة، قال: حَدَّثَتني عَمَّتي كَبشَة أَنَّ أَبا بَكرَة كان يَنهَى عن الحِجامَة يَوم الثُّلاثاء ويَزعُم عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَنه يَوم الدَّم، ويقول: «فيه ساعَة لا يَرقَأ فيها الدَّمُ».
قال: ولا يُتابَع عَليه، ولَيس في هَذا الباب في اختيار يَوم للحِجامِة شَيء يَثبُتُ.

.192- بَكار بن مُحَمد بن عَبد الله بن مُحَمد بن سيرينَ:

711- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بَكار بن مُحَمد بن عَبد الله مِن ولَد ابن سيرين، يَتَكَلَّمُون فيه.
712 و713- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن أَيوب، ومُعاذ بن المُثَنَّى، قالا: حَدثنا بَكار، قال: حَدثنا ابن عَون، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَفضَل الصَّوم صَوم أَخي داوُد، وكان يَصُوم يَومًا ويَفطِر يَومًا».
714- حَدثني اليَمان بن عَباد، قال: حَدثنا بَكار، قال: حَدثنا ابن عَون، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام دَخَل على بِلال وعِندَه صُبَر مِن تَمر.. وذَكَر الحَديث.
715- وبإِسنادِه: أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الرُّكن يَمان».
قال: كُل هَذه لا يُتابَع عَلَيها بَكار، ولَيست بِمَحفُوظَة مِن حَديث ابن عَونٍ، فَأَما حَديث الأَوَّل في صَوم داوُد، فَقد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد، وأَما دَخَل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم على بِلال، فالرِّوايَة فيه مُضطَرِبَة مِن غَير حَديث ابن عَون أَيضًا، والثالث لَيس يَثبُتُ.

.193- بُكَير بن مِسمار، أَخُو مُهاجِر بن مِسمارٍ:

716- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: بُكَير بن مِسمار أَخُو مُهاجِر، مَولَى سَعد بن أَبي وقاص المَدَني، رَوى عنه أَبو بَكر الحَنَفيُّ. قال البُخاريُّ: في حَديثه بَعض النَّظَرِ.

.194- بُكَير بن مَعرُوفٍ:

717- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المروزي، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك قال: بُكَير بن مَعرُوف ارم به.
718- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا داوُد بن رُشَيد، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، قال: حَدثنا أَبو مُعاذ بُكَير بن مَعرُوف، عن مُقاتِل بن حَيان، عن ابن بُرَيدَة، عن أَبيه قال: أَعلَمت نَفسي يَوم خَيبَر بِقُباء أَحمَر، وقال الوليد مَرَّةً أُخرَى: بِثَوب أَحمَر، ليُعلَم مَكاني، قال: فَما أَعلَم أَنَّى رَكِبت في الإِسلام شَيئًا هو أَخوف عندي منهُ.

.195- بُكَير بن عامِر البَجَليُّ:

719- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن بُكَير بن عامِر، قال: كُوفي، لَيس هو بِذاك في الحَديث، لَيس هو بِالقَوي في الحَديث.
720- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: بُكَير بن عامِر البَجَلي ضَعيفٌ.
721- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: بُكَير بن عامِر لَيس بِشَيء.
722- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: قُلت ليَحيَى: ما تَقول في بُكَير بن عامِر البَجَليِّ؟ قال: كان حَفص تَرَكَهُ، وحَسبُه إِذا تَرَكَه حَفصٌ.
723- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: لَم أَسمَع يَحيَى يُحَدِّث عن بُكَير بن عامِر شَيئًا قَط، ولا عَبد الرَّحمَن.
724 و725- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى (ح) وحَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قالا: حَدثنا بُكَير بن عامِر البَجَلي، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي نُعْمٍ، عن المُغيرَة بن شُعبة أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام تَوضَّأ ومَسَح على خُفَّيهِ.
قال: والحَديث عن مُغيرَة بن شُعبة صَحيحٌ مِن غَير هَذا الوجهِ.

.196- بَحر بن مَرار، بَصريٌّ مِن آل أَبي بَكرَةَ:

726- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بَحر بن مَرار، قال يَحيَى القَطانُ: رَأَيت بَحرًا اختَلَطَ.
727- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَخَذت أَطراف بَحر بن مَرار، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكرَة، فَسأَلتُه عنها، فَلَم يُصَحِّح منها شَيئًا، فَقلت ليَحيَى: أَيش منها؟ فقال: شَهرا عيد لا يَنقُصانِ.
728- ومنها: ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الأَسود بن شَيبان، قال: حَدثنا بَحر بن مَرار، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكرَة، عن أَبيه، عن النَّبي عَليه السَّلام أَنه مَر بِقَبرَين يُعَذَّبان، فقال: «أَما أَنهما يُعَذَّبان بِلا كَبيرٍ: الغيبَة والبَولُ».
ولَيس بِمَحفُوظ مِن حَديث أَبي بَكرَة إِلاَّ عن بَحر بن مَرار هَذا، وقَد صَح مِن غَير هَذا الوجهِ.

.197- بَحر بن كَنِيز السَّقاءُ، أَبو الفَضل الباهِليُّ:

729- حَدثني أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عَلي بن حُجر، قال: حَدثنا إِسماعيل بن إِبراهيم، عن أَيوب، قال: كان بَحر السَّقاء يُحَدِّث عن سَعد بن إِبراهيم، عن قَتادة، قال: فَيقول سَعدٌ: لَعن الله قَتادة، ولَعن مَن يُحَدِّثُنَا عنه.
730- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: بَحر بن كَنِيز لَيس هو عِندَهُم بِالقَويِّ.
731- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا بَحر بن كَنِيز، عن قَتادة، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَقَل أُمَّتي الَّذي يَبلُغ السبعينَ».
قال: لَيس لَه أَصل مِن حَديث قَتادة، ولا يُتابَع عَليه بَحرٌ.
732- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: سمعتُ أَيوب يقول: لبَحر السَّقاءِ: يا بَحر أَنت كَإسمِكَ.
ولَيس لهَذا المَتن حَديث يَثبُت والرِّوايَة فيه فيها لينٌ.

.198- بَحير بن رَيسان، عن عُبادَة بن الصامِتِ:

733- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: بَحير بن رَيسان، عن عُبادَة بن الصامِت، لا يُتابَع عَليه، وأَبو سُفيان مَجهول لا يُعرَفُ.
734- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل بن سالم، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا أَبانُ، قال: حَدثنا يَحيَى، قال: حَدثنا أَبو سُفيان، رَجُل مِن أَهل الشام، عن بَحير بن رَيسان، عن عُبادَة بن الصامِت أَنه وجَد ناسًا كانوا يُصَلُّون في رَمَضان بعدما يَتَرَوَّح الإِمامُ، وإِنه نَهاهُم، فَلَم يَنتَهوا وأَنه ضَربَهُم.
قال: ولايُتابَع عَليه.

.199- بَزيع، مَولَى حَنظَلَة، كُوفيٌّ:

735- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بَزيع سَمِع الضَّحاك، رَوى عنه مُحمد بن سَلام، وأَبو مُعاوية، كُوفي، مَولَى يَحيَى بن عَبد الرَّحمَن، مِن سَبي ناحية بُخارَى، كان أَبو نُعيم يَتَكَلَّم فيه.
736- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن بَزيع الَّذي يُحَدِّث عن الضَّحاك، فقال: ما أَراه كان بِذاك في الحَديث.
737- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قَد رَأَيت بَزيغًا صاحِب المَحامل بالكوفة، وهو ضَعيف، ولَم أَكتُب عنه.

.200- بَزيع بن حَسان، أَبو الخَليل الخَصافُ، بَصريٌّ:

738- حَدثناه معاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن المُبارك العَيشي، حَدثنا بَزيع بن حَسان، أَبو الخَليل الخَصافُ، قال: حَدثنا هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَذيبُوا طَعامَكُم بِذِكر الله والصَّلاة، ولا تَنامُوا عَليه فَتَقسُو قُلُوبُكُم».
739- وحَدثناه مُعاذ، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن المُبارك، قال: حَدثنا بَزيع، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام كان يُصَلّي في المَوضِع الَّذي كان يَبُول فيه الحَسن والحُسين فَقُلنا: يا رَسول الله أَلا نَحجُر لَك حُجرَةً هي أَنظَف مِن هَذا؟ فقال: «يا حُمَيراءُ! أَما عَلمت أَنَّ العَبد إِذا سَجَد لله سَجدَةً طَهَّر الله مَوضِع سُجُودِه إِلى سَبع أَرَضَينَ».
قال: ولا يُتابَع عَليهما.
740- وحَدثنا عَلي بن الحَسن بن عامر، قال: حَدثنا مُحمد بن بَكار، قال: حَدثنا بَزيع بن حَسان، أَبو الخَليل البَصري، في سَنَة تِسع وسِتّين ومِئَة، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد بن جُدعان، وعَطاء بن أَبي مَيمونةَ كِلاهُما عن زِر بن حُبَيش، عن أُبَي بن كَعب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا أُبَي مَن قَرَأ فاتِحَة الكِتاب أُعطي مِن الأَجر»... فَذَكَر فَضل سُورَة سُورَة إِلى آخِر القُرآنِ.
741- حَدثنا يَحيَى بن أَحمد المخرمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن شَبُّويه، قال: سمعتُ عَلي بن الحَسن بن شَقيق يقول: سمعت ابن المُبارك يقول في حَديث لَه: أُبَى بن كَعب عن النَّبي عَليه السَّلامُ: «مَن قَرَأ سُورَة كَذا فَلَه كَذا، ومَن قَرَأ سُورَة كَذا فَلَه كَذا قال ابن المُبارك: أَظُن الزَّنادِقَة وضَعَتهُ».

.201- بُرَيد بن أَصرَم، سَمِع عَليًّا رَضي الله عنه:

742- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: بُرَيد بن أَصرَمَ سَمِع عَليًّا، رَوى عنه عُتَيبَةُ، وعُتَيبَة وبُرَيد مَجهولينِ.
743- والحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، عن عُتَيبَة، عن بُرَيد بن أَصرَم، قال: سمعتُ عَليًّا يقول: مات رَجُل مِن أَهل الصُّفَّة، فَقيل: يا رَسول الله تَرَك دينارًا، أَو دِرهَمًا، فقال: «كَيَّتان، صَلُّوا على صاحِبِكُم».
744- وحَدثني أَحمد بن مُحَمد بن سَعيد المَروزي، قال: حَدثنا الفَضل بن سَهل، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن أَبان، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي جَمرَة، قال: سمعتُ بُرَيد بن أَصرَم، قال: سمعتُ عَليًّا يقول في قَولهِ: {وأَقسَمُوا بِالله جَهد أَيمانِهِم لا يَبعَث الله مَن يَمُوتُ} قال عَلي: في أُنزِلَت.
قال: لا يُتابَع عَلَيهما، فَأَما الحَديث الأَوَّل: فَلَه عن النَّبي عَليه السَّلام إِسناد صَحيح، وأَما الثاني فَلا أَصل لَه.

.202- بُرَيد بن عَبد الله بن أَبي بُردَة بن أَبي مُوسَى الأَشعَري، كُوفيٌّ:

745- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: طَلحة بن يَحيَى أَحَب إِلى مِن بُرَيد بن عَبد الله بن أَبي بُردَة، بُرَيد يَروي أَحاديث مَناكيرَ.
746- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: لَم أَسمَع يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثا عن سُفيان، عن بُرَيد بن عَبد الله بن أبي بردة بِشَيء قَطُّ.
747- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، قال: حَدثنا بُرَيد بن عَبد الله بن أَبي بُردَة، عن جَدِّه أَبي بُردَة، عن أَبي مُوسَى، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَثَل الجَليس الصالح كَمَثَل العَطار إِن لَم يَحُذك مِن عِطرِه عَبَق بِك مِن ريحِهِ».
وهَكَذا رَواه ابن عُيَينة عن بُرَيد.
748- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زياد، قال: حَدثنا أَبو بُردَة بن عَبد الله بن أَبي بُردَة، قال: سمعتُ أَبا بُردَة يُحَدِّث عن أَبيه، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَثَل الجَليس الصالح والسَّوء كَمَثَل صاحِب المِسك وكير الحَداد، لا يَعدِمُك مِن صاحِب المِسك أَن يَحذُوك، أَو تَجِد ريحَهُ، وكير الحَداد يُحرِق ثيابَك، أَو تَجِد منه ريحًا خَبيثَةً».
هَكَذا قال عَبد الواحدِ: أَبو بُردَة بن عَبد الله بن أَبي بُردَة، وقال ابن عُيَينةَ: وجَعَل كُنية بُرَيدَة بن عَبد الله: أَبو بُردَة، وفي هَذا مِن حَديث أَبي مُوسَى اضطِرابٌ.
749 و750- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، قال: حَدثنا خَلاد بن أَسلَم (ح) وحَدثني أَحمد بن حَرب البُوشَنجي، قال: حَدثنا أَحمد بن مَنصور، قالا: حَدثنا النَّضر بن شُمَيل، قال: حَدثنا عَوف، عن قَسامَة بن زُهَير، عن أَبي مُوسَى، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَثَل الجَليس الصالح كَحامِل المِسك إِلاَّ يَهَب لَك تَجِد ريحَهُ، ومَثَل الجَليس السُّوء كالقين إِذا جَلَست إِلَيه نَفَخ بكيرِه فَيُصيبُك مِن دُخانِه وشَرَرِهِ».
هَكَذا رَواه النَّضر بن شُمَيل، عن عَوف قال: وخالَفَه مُعتَمِر في لَفظِهِ.
751- فَحَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا عاصِم بن النَّضر، قال: حَدثنا مُعتَمِر بن سُليمان، قال: سمعتُ عَوفًا، قال: حَدثنا قَسامَة بن زُهَير، عن أَبي مُوسَى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَثَل الَّذي أُعطي الإيمان وأُعطي القُرآنَ كَمَثَل الأُترِجَة طَيبَة الطَّعم، طَيبَة الرّيح، ومَثَل الَّذي لَم يُعط الإيمان ولَم يُعط القُرآنَ كَمَثَل الحَنظَلَة، مُرَّة الطَّعم لا ريح لَها، ومَثَل من أُعطي الإيمان ولَم يُعط القُرآن كَمَثَل التمرة طيبة الطعم لا ريح لها ومثل الَّذي أُعطي القرآن ولم يعط الإيمانَ كمثل الرَّيحانَة مُرَّة الطَّعم طَيبَة الرّيحِ».
ورَوى هَوذَة بن خَليفة، عن عَوف، عن قَسامَة بِهذا اللَّفظ، ولَم يَذكُر أَبا مُوسَى ولَم يَرفَعهُ.
752- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا هَوذَةُ، قال: حَدثنا عَوف، عن قَسامَة، قال: إِن مَثَل مَن أُعطي القُرآن وأُعطي الإيمان كَمَثَل الأُترُجَة... فَذَكَر نَحوهُ.
ورُوي عن قَتادة، عن أَنس، عن أَبي مُوسَى، واختَلَفُوا أَيضًا في اللَّفظ،
753- فَرَواه أَبَان بن يَزيد العَطارُ، عن قَتادة، عن أَنس، عن أَبي مُوسَى، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَثَل المُؤمِن الَّذي يَقرَأ القُرآن كَمَثَل الأُترُجَة طَعمُها طَيِّب وريحُها طَيِّب، ومَثَل المُؤمِن الَّذي لا يَقرَأ القُرآنَ مَثَل التَّمرَة طَعمُها طَيِّب ولا ريح لَها، ومَثَل الفاجِر الَّذي يَقرَأ القُرآنَ كَمَثَل الرَّيحانَة ريحُها طَيِّب لا طَعم لَها، ومَثَل الفاجِر الَّذي لا يَقرَأ القُرآن كَمَثَل الحَنظَلَة طَعمُها مَر ولا ريح لَها، ومَثَل الجَليس الصالح كَمَثَل صاحِب المِسك إِن لَم يُصِبك منه شَيء أَصابَك ريحُهُ، ومَثَل الجَليس السُّوء كَمَثَل الكير إِن لَم يُصِبك مِن شَرَرِه أَصابَك مِن دُخانِهِ».
قال: هَكَذا رَواه أَبَان جاء بِأَلفاظ الخَبَرَين جَميعًا،
754- وخالَفَه شُعبة، وهَمام، ومَعمَر، وسَعيد، وأَبو عَوانَة، كُلُّهُم رَووا عن قَتادة، عن أَنس، عن أَبي مُوسَى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَثَل المُؤمِن الَّذي يَقرَأ القُرآن» فَجاؤُوا بِالحَديث الأَوَّل، ولَم يَذكُر أَحَد منهُم: مَثَل الجَليس الصالح... ولَم يُتابَع أَبَان عَليه منهُم أَحَدٌ.
755- ورَواه شُبَيل بن عَزرَة، عن أَنس، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَثَل الجَليس الصالح» فَتابَع أَبَان ولَم يَقُل عن أَبي مُوسَى.
756- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم بن جُنادَة، قال: حَدثنا أَبو سَلَمة، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زياد، قال: حَدثنا عاصِم، عن أَبي كَبشَة، قال: سمعتُ أَبا مُوسَى الأَشعَري يقول على المِنبَرِ: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَثَل الجَليس الصالح مَثَل العَطار إن لا يُحذك يَعبَق بِك مِن ريحِه، ومَثَل الجَليس السُّوء مَثَل القين إِن لا يُحذِك يَعبَق بِك مِن ريحِهِ».
757- ورَواه أَبو مُعاوية، عن عاصِم الأَحول، عن أَبي كَبشَة السَّدُوسي، قال: خَطَبَنا أَبو مُوسَى، فقال: الجَليس الصالح خَير مِن الوحدَة، والوحدَة خَير مِن جَليس السُّوء، ومَثَل الجَليس الصالح كَمَثَل صاحِب العِطر إن لا يُحذك يَعبَق بِك مِن ريحِه، ومَثَل الجَليس السُّوء مَثَل القَين إِن لا يَحرِقَك يَعبَق بِك مِن ريحِهِ.
قال: وهَذه الرِّوايَة أَولَى مِن رِوايَة عَبد الواحد، وبُرَيد، وشَبيل وأَبَان العَطار، وهَذا الصَّحيح في لَفظ الجَليس الصالح، وحَديث شُعبة، وسَعيد، وهَمام، وأَبي عَوانَةَ ومَعمَر، عن قَتادة، عن أَنس، عن أَبي مُوسَى بِلَفظِ: مَثَل المُؤمِن الَّذي يَقرَأ القُرآن... صَحيح، وحَديث قَسامَة مُضطَرِب الإِسناد والمَتنِ.